كيمياء



الفصل الثاني : المادة – الخواص والتغيرات
Matter – Properties changes
الفكرة العامة
كل شيء مكون من مادة
-------------------

1 – 2 : خواص المادة

الفكرة الرئيسة
توجد معظم المواد المألوفة على شكل مواد صلبة أو سائلة أو غازية ، ولها خواص فيزيائية و كيميائية مختلفة .
----------------------------------------------------------------------------------

الأهداف :
1 – تعين خواص المواد .           2 – تميز بين الخواص الفيزيائية و الكيميائية للمواد .             3 – تفرق بين الحالات الفيزيائية للمادة .
------------------------------------------------------------------------ 

المفاهيم الرئيسة :
1 – الحالات الثلاث المألوفة للمادة هي الصلبة و السائلة والغازية .
2 – يمكن ملاحظة الخواص الفيزيائية دون تغيير تركيب المادة .
3 – الخواص الكيميائية تصف قدرة المادة على الاتحاد مع المواد الأخرى ، أو التحول إلى مواد جديدة .
4 – الظروف الخارجية يمكن أن تؤثر في الخواص الفيزيائية و الكيميائية .
------------------------------------------------------------------------ 

حالات المادة
الحالة الصلبة
الحالة السائلة
الحالة الغازية
البلازما
شكل وحجم محدد
شكل متغير و حجمه ثابت
شكل متغير وحجم متغير
توجد في النجوم
مثاله : الاسمنت و الشمع .
مثاله : الماء ، الدم , الزئبق .
مثاله : الأكسجين والهيدروجين

----------------------------------------------------------------------------------

خواص المادة
الخواص الفيزيائية
الخواص الكيميائية
الخواص التي يمكن ملاحظتها أو قياسها دون تغيير تركيب العينة
قدرة مادة ما على الاتحاد ع غيرها أو التحول على مادة أخرى
الخواص الكمية
الخواص النوعية
تعتمد على كمية المادة الموجودة .
لا تعتمد على كمية المادة الموجودة .
يكون النحاس مركب كربونات النحاس الأخضر عندما يتعرض للهواء الرطب .
------------------------------------------------------------------------ 
- أكتب تعريف المصطلحات التالية :
م
المصطلح العلمي
تعريفه
1
الكثافة
نسبة كتلة الجسم إلى حجمه .
2
حالات المادة
الأشكال الفيزيائية للمادة في وضعها الطبيعي على الأرض ، الصلبة والسائلة والغازية .
3
المادة الصلبة
شكل من أشكال المادة ، لها شكل وحجم محددان .
4
السائل
نوع من المادة له صفة الجريان وحجمه ثابت ويأخذ شكل الوعاء الذي يوضع فيه .
5
الغاز
شكل من أشكال المادة يأخذ شكل الإناء الذي يوجد فيه ويملؤه تماماً وهو قابل للانضغاط .
6
البخار
الحالة الغازية لمادة توجد بشكل صلب أو سائل في درجات الحرارة العادية .
7
الخاصية الفيزيائية
الخاصية التي يمكن ملاحظتها أو قياسها دون تغيير تركيب العينة .
8
الخاصية الكمية
وهي التي تعتمد على كمية المادة الموجودة ومنها الكتلة والطول والحجم .
9
الخاصية النوعية
وهي التي لا تعتمد على كمية المادة الموجودة كالكثافة
10
الخاصية الكيميائية
وهي قدرة مادة على الاتحاد مع غيرها أو التحول إلى مادة أخرى .

------------------------------------------------------------------------ 
- اختر الإجابة الصحيحة للعبارات التالية  :
1 - أي من خواص السكر التالية ليست فيزيائية ؟
أ)   يوجد على شكل بلورات صلبة في درجات الحرارة العادية .                                                       ب)   يظهر بلون أبيض .
ج)   يتحلل إلى كربون وبخار ماء عند تسخينه .                                                                                          د)   طعمه حلو .
------------------------------------------------------------------------ 


2 – أي العبارات التالية تصف مادة في الحالة الصلبة ؟
أ)   تنساب جزيئاتها بعضها فوق بعض .                                                            ب)   يمكن ضغطها إلى حجم أصغر .
ج)   تأخذ شكل الوعاء الذي توجد فيه .                                                      د)   جسيماتها متلاصقة بقوة .
------------------------------------------------------------------------ 
- من خواص النحاس  :
بني محمر ل لامع – قابل للسحب والطرق – موصل جيد للحرارة والكهرباء –  الكثافة 9 جم / مل – درجة الانصهار 108 درجة مئوية – درجة الغليان 2570 درجة مئوية :
- أي الخواص التالية كمية ؟ و أيها خواص نوعية ؟
خواص كمية
خواص نوعية
الكثافة 9 جم / مل – درجة الانصهار 108 درجة مئوية – درجة الغليان 2570 درجة مئوية
بني محمر ل لامع – قابل للسحب والطرق – موصل جيد للحرارة والكهرباء .

------------------------------------------------------------------------ 
- أكتب كلمة ( صح ) أو ( خطأ )  أمام العبارات التالية ، مع تصحيح العبارات الخاطئة  :
العبارات
الجواب ، مع التصحيح إن كانت العبارة خاطئة
لا تتأثر الخواص الفيزيائية والكيميائية بالظروف الخارجية كالضغط و درجة الحرارة .
تتأثر الخواص بالضغط و درجة الحرارة .
الغازات هي أكثر حالات المادة قابلية للانضغاط لأن فيها أكبر قدر من الفراغات بين الجسيمات .
العبارة صحيحة .

------------------------------------------------------------------------ 
-  صنف المواد التالية إلى صلبة أو سائلة أو غازية في ضوء حالاتها في درجات الحرارة العادية :
المواد
حالاتها  في درجات الحرارة العادية

المواد
حالاتها  في درجات الحرارة العادية
الحليب
حالة سائلة
الهيليوم
حالة غازية
الهواء
حالة غازية
الماس
حالة صلبة
النحاس
حالة صلبة
الشمع
حالة صلبة

------------------------------------------------------------------------ 


- صنف الخواص التالية إلى خواص فيزيائية و خواص كيميائية  :
للألومنيوم لون فضي –    كثافة الذهب Au  = 19 جم / سم 3   -     يشتعل الصوديوم Na عند وضعه في الماء  -     يغلي الماء عند 100 5 م  -   تفقد الفضة Ag بريقها –     الزئبق Hg سائل في درجات الحرارة العادية  -     الحديد Fe و الأكسجين O2 يكونان الصدأ  -      الحديد أكثر كثافة من الألومنيوم  Al -   يحترق الماغنيسيوم Mg و يتوهج عند اشتعاله  -    الزيت و الماء H2O لا يمتزجان  -      ينصهر الزئبق عند – 39 درجة مئوية – يكون النحاس Cu محلولاً شديد الزرقة عندما يتفاعل مع الأمونيا NH3 :
الجواب :
خواص  فيزيائية
خواص كيميائية
للألومنيوم لون فضي  –  كثافة الذهب 19 جم / سم 3   
- يغلي الماء عند 100 5 م  -  الزئبق سائل في درجات الحرارة العادية    - الحديد أكثر كثافة من الألومنيوم  - ينصهر الزئبق عند – 39 درجة مئوية - الزيت و الماء لا يمتزجان .
- يشتعل الصوديوم عند وضعه في الماء  .
- تفقد الفضة بريقها .
–  الحديد و الأكسجين يكونان الصدأ  .
-  يحترق الماغنيسيوم و يتوهج عند اشتعاله .
- يكون النحاس محلولاً شديد الزرقة عندما يتفاعل مع الأمونيا

------------------------------------------------------------------------ 
- عند أي درجة حرارة تغلي 250 مل من الماء ، و 1000 مل من الماء ؟ هل درجة غليان الماء خاصية كمية أم نوعية ؟
الجواب :
كلاهما يغلي عند درجة حرارة 100 درجة مئوية ، درجة الغليان خاصية نوعية لأنها لا تعتمد على الكمية .


====================================
الفصل الثاني : المادة – الخواص والتغيرات
Matter – Properties changes
الفكرة العامة
كل شيء مكون من مادة
-------------------
2 – 2 : تغيرات المادة

الفكرة الرئيسة
يمكن أن يحدث للمادة تغيرات فيزيائية و كيميائية .
------------------------------------------------------------------------  
الأهداف :
1 – تعرف التغير الفيزيائي ، و تعطي أمثلة عليه .
2 – تعرف التغير الكيميائي ، و تعطي عدة مؤشرات على حدوثه .
3 – تطبق قانون حفظ الكتلة على التفاعلات الكيميائية .
------------------------------------------------------------------------ 
المفاهيم الرئيسة :
1 – التغير الفيزيائي يغير من الخواص الفيزيائية للمادة دون أن يغير تركيبها  .
2 – التغير الكيميائي و الذي يسمى أيضاً التفاعل الكيميائي يغير من تركيب المادة .
3 – في التفاعل الكيميائي تتحول المتفاعلات إلى نواتج .
4 – ينص قانون حفظ الكتلة على أن الكتلة لا تفنى ولا تستحدث في أثناء التفاعل الكيميائي فهي محفوظة .
أي أن :   كتلة المتفاعلات = كتلة النواتج
------------------------------------------------------------------------ 
- أكتب تعريف المصطلحات التالية :
م
المصطلح العلمي
تعريفه
1
التغير الكيميائي
العملية التي تتضمن تغير مادة أو أكثر إلى مواد جديدة ويسمى أيضاً التفاعل الكيميائي .
2
قانون حفظ الكتلة
القانون الذي ينص على أن الكتلة لا تفنى ولا تستحدث في أثناء التفاعل الكيميائي .
3
تغير الحالة
تحول المادة من حالة إلى أخرى .
4
التغير الفيزيائي
التغير الذي يؤثر في الخواص الفيزيائية للمادة دون أن يغير تركيبها .
------------------------------------------------------------------------ 
- أكتب كلمة ( صح ) أو ( خطأ )  أمام العبارات التالية ، مع تصحيح العبارات الخاطئة  :
العبارات
الجواب ، مع التصحيح إن كانت العبارة خاطئة
إذا كان تركيب المادة لا يتغير خلال التغير الفيزيائي فإن مظهرها لا يتغير .
إذا كان تركيب المادة لا يتغير خلال التغير الفيزيائي فإن مظهرها يتغير .
------------------------------------------------------------------------ 
- صنف كلاً من التغيرات التالية إلى تغير كيميائي أو تغير  فيزيائي :
كسر قلم إلى جزأين –   تجمد الماء وتكوين الجليد  -    قلي البيض –     – حرق الخشب –    تغير لون ورق الشجر في فصل الخريف  -   تخمر الموز  -    سحق علبة ألومنيوم  -     تدوير علب الألومنيوم المستعملة لإنتاج علب جديدة  -      اتحاد الألومنيوم مع الأكسجين لإنتاج أكسيد الألومنيوم –     التحليل الكهربي للماء  -  تغير الحالة   -   :  
تغيرات  فيزيائية
تغيرات كيميائية
- كسر قلم إلى جزأين  –  تجمد الماء وتكوين الجليد  -  سحق علبة ألومنيوم  -  تدوير علب الألومنيوم المستعملة لإنتاج علب جديدة .
- قلي البيض  –  التحليل الكهربي للماء –  حرق الخشب  -  تخمر الموز  –  تغير لون ورق الشجر في فصل الخريف  -  اتحاد الألومنيوم مع الأكسجين لإنتاج أكسيد الألومنيوم
------------------------------------------------------------------------ 
- علل : احتراق الجازولين تغير كيميائي وليس  فيزيائي  ؟
الجواب : لأنه يتحول إلى مواد أخرى في أثناء الاحتراق .
------------------------------------------------------------------------ 
- اختر الإجابة الصحيحة للعبارات التالية  :
1– يتفاعل الماغنيسيوم مع الأكسجين لتكوين أكسيد الماغنيسيوم ، ما العبارة غير الصحيحة بالنسبة لهذا التفاعل ؟
أ)   كتلة أكسيد الماغنيسيوم الناتج تساوي مجموع كتلتي العنصرين المتفاعلين .
ب)   يصف التفاعل تكوين مادة جديدة .
ج)   أكسيد الماغنيسيوم الناتج هو مركب كيميائي .
د)   خواص أكسيد الماغنيسيوم تشبه خواص الماغنيسيوم و الأكسجين
------------------------------------------------------------------------ 
2– إذا تفاعل 22،99 جرام من الصوديوم تماماً مع 35،45 جرام من الكلور فما كتلة كلوريد الصوديوم الناتج ؟
أ)   0،65 جرام                             ب)   815 جرام                            ج)   58،44 جرام                          د)  12،46 جرام
------------------------------------------------------------------------ 
-  راجع أسئلة ص 62 ( إتقان حل المسائل : 48 ، 49 ، 50 ، 51 ) .

============================
الفصل الثاني : المادة – الخواص والتغيرات
Matter – Properties changes
الفكرة العامة
كل شيء مكون من مادة
-------------------
2 – 3 : المخاليط  Mixtures

الفكرة الرئيسة :
معظم المواد المألوفة توجد على شكل مخاليط ، مزيج من مادتين أو أكثر .
------------------------------------------------------------------------ 
الأهداف :
1 – تقارن بين المخاليط و المواد النقية .
2 – تصنف المخاليط إلى متجانسة و غير متجانسة .
3 – تصنف عدة طرائق لفصل المخاليط .
------------------------------------------------------------------------ 
المفاهيم الرئيسة :
1 – المخلوط مزيج من مادتين كيميائيتين أو أكثر بنسب مختلفة .
2 – المحاليل مخاليط متجانسة .
3 – يمكن فصل مكونات المخلوط بطرائق فيزيائية ، من طرائق الفصل المألوفة الترشيح و التقطير و التبلور و التسامي و الكروماتوجرافيا .
------------------------------------------------------------------------ 
- أنواع المخاليط :-
أنواع المخاليط
مخاليط متجانسة ( المحاليل )
مخاليط غير متجانسة
مثل : الفولاذ ، الجازولين ، الشاي .
مثل : الدم ، الحليب  .
------------------------------------------------------------------------ 
- من الطرق الفيزيائية لفصل مكونات المخاليط :-
الترشيح – التقطير – التبلور – التسامي – الكروماتوجرافيا  .
------------------------------------------------------------------------ 

- أكتب تعريف المصطلحات التالية :
م
المصطلح العلمي
تعريفه
1
المخلوط
مزيج مكون من مادتين نقيتين أو أكثر مع احتفاظ كل من هذه المواد بخواصها الأصلية .
2
المخلوط غير المتجانس
المخلوط الذي ليس له تركيب منتظم وتبقى المواد فيه متمايزاً بعضها عن بعض .
3
المخلوط المتجانس
المخلوط الذي له تركيب ثابت وطور واحد ويسمى أيضاً محلولاً .
4
المحلول
مخلوط منتظم التركيب يمكن أن يحوي مواد صلبة أو سائلة أو غازية ويسمى أيضاً مخلوطاً متجانساً .
5
الترشيح
أسلوب يستعمل فيه حاجز مسامي لفصل مادة صلبة عن سائل .
6
التقطير
أسلوب لفصل المواد اعتماداً على الاختلاف في درجات غليانها .
7
التبلور
طريقة للفصل تؤدي على الحصول على مادة نقية صلبة من محلول يحتوي على هذه المادة .
8
التسامي
عملية تتبخر فيها المادة الصلبة دون أن تمر بالحالة السائلة .
9
الكروماتوجرافيا
أسلوب لفصل مكونات مخلوط بناء على قدرة كل مكون من مكوناته على الانتقال أو السحب على سطح مادة أخرى .

------------------------------------------------------------------------ 
- أذكر طريقة الفصل الفيزيائية التي يمكن استعمالها لفصل مكونات  المخاليط التالية :
المخاليط
طريقة الفصل المناسبة
برادة الحديد والرمل .
باستخدام المغناطيس .
الرمل والملح .
بإضافة الماء للخليط لإذابة الملح ثم ترشيح الخليط لإزالة الرمل ثم الغلي فيتبقى الملح .
مكونات الحبر .
باستعمال ورق الكروماتوجرافي .
غازي الهيليوم و الأكسجين .
برد المزيج حتى التكاثف ثم قطر السائل المتكاثف .
سائلين عديمي اللون .
التقطير .
مادة صلبة غير ذائبة مخلوطة مع سائل .
الترشيح .
كرات زجاجية حمراء و زرقاء متساوية في الحجم .
فصل كرات اللعب الزجاجية يدوياً حسب اللون .

------------------------------------------------------------------------ 


- أكتب كلمة ( صح ) أو ( خطأ )  أمام العبارات التالية ، مع تصحيح العبارات الخاطئة  :
العبارات
الجواب ، مع التصحيح إن كانت العبارة خاطئة
المخلوط مادة ناتجة عن اتحاد مادتين أو أكثر كيميائياً .
المركب مادة ناتجة عن اتحاد مادتين أو أكثر كيميائياً .
العنصر مزيج من مركبين أو أكثر .
الخليط مزيج من مركبين أو أكثر .
عندما تذوب كمية من السكر كلياً في الماء ينتج محلول غير متجانس .
عندما تذوب كمية من السكر كلياً في الماء ينتج محلول متجانس .
يمكن فصل مكونات الخليط بطرق كيميائية .
يمكن فصل مكونات الخليط بطرق فيزيائية .

------------------------------------------------------------------------ 
- اختر الإجابة الصحيحة للعبارات التالية  :
1 - أكسجين و ثاني أكسيد الكربون الذائبان في ماء البحر مثال على محلول :
أ)   سائل في غاز                              ب)   غاز في غاز                       ج)   صلب في سائل                          د)   غاز في سائل
------------------------------------------------------------------------ 
2 - أملاح الصلبة الذائبة في ماء البحر مثال على محلول :
أ)   سائل في غاز                        ب)   غاز في غاز                             ج)   صلب في صلب                    د)   صلب في سائل
------------------------------------------------------------------------ 
- صنف المواد التالية إلى  مخلوط متجانس أو مخلوط غير متجانس :
النحاس الأصفر ( سبيكة من الخارصين و النحاس ) -  السلطة  -  الدم  -  مسحوق شراب مذاب في الماء  -  الهواء -  التراب -  الترسبات  -    الدخان  -  فطيرة الزبيب   : -
الجواب :
مخلوط متجانس
مخلوط غير متجانس
- النحاس الأصفر ( سبيكة من الخارصين و النحاس )
– مسحوق شراب مذاب في الماء  – الهواء . 
السلطة  - الدخان
الدم - فطيرة الزبيب
التراب - الترسبات

=====================================================
الفصل الثاني : المادة – الخواص والتغيرات
Matter – Properties changes
الفكرة العامة
كل شيء مكون من مادة
-------------------
2 – 4 : العناصر و المركبات

الفكرة الرئيسة
المركب مكون من عنصرين أو أكثر متحدين معاً اتحاداً كيميائياً .
------------------------------------------------------------------------ 
الأهداف :
1 – تميز بين العناصر و المركبات .
2 – تصف ترتيب العناصر في الجدول الدوري .
3 – تشرح سلوك المركبات وفق قانوني النسب الثابتة و المتضاعفة .
------------------------------------------------------------------------ 
المفاهيم الرئيسة :
1 – لا تتجزأ العناصر إلى مواد نقية أبسط منها بطرائق فيزيائية أو كيميائية .
2 – العناصر مرتبة في الجدول الدوري للعناصر حسب تزايد أعدادها الذرية .
3 – تنتج المركبات عن اتحاد عنصرين أو أكثر وتختلف خواص المركبات عن خواص العناصر المكونة لها .
4 – ينص قانون النسب الثابتة على أن المركب يتكون دائماً من العناصر نفسها وبالنسب نفسها .
5 – ينص قانون النسب المتضاعفة على أنه إذا كونت العناصر أكثر من مركب فإن النسبة بين كتل أحد هذه العناصر التي تتحد بكتلة ثابتة مع عنصر آخر هي نسبة عددية بسيطة و صحيحة .
------------------------------------------------------------------------ 
- مقارنة بين العناصر و المركبات :-
م
وجه المقارنة
العناصر
المركبات
1
تكوينه
من مادة كيميائية نقية واحدة كالأكسجين أو الذهب أو الحديد .
من عنصرين مختلفين أو أكثر متحدين كيميائياً كملح الطعام NaCl  أو سكر الجلوكوز C6H12O6
2
قابليتها للتجزئة
لا تتجزأ بطرق فيزيائية أو كيميائية .
يمكن تجزئتها إلى عناصر بطرق كيميائية كالتحليل الكهربي .
3
خواصه
لكل عنصر خواصه والتي لا تتشابه مع خواص عنصر آخر في سواءً في العدد الذري أو الخواص الفيزيائية والكيميائية .
تختلف خواص المركبات عن خواص عناصره .
4
عددها في الطبيعة
92 عنصر موجود في الطبيعة وهناك عناصر يتم تحضيرها في المختبر .
يوجد حوالي 10 ملايين مركب معروف وهي في ازدياد مستمر .
------------------------------------------------------------------------ 
- أكتب تعريف المصطلحات التالية :
م
المصطلح العلمي
تعريفه
1
العنصر
مادة كيميائية نقية لا يمكن تجزئتها إلى أجزاء أصغر منها بطرائق فيزيائية أو كيميائية .
2
الجدول الدوري
جدول تترتب فيه كل من العناصر المعروفة تصاعدياً حسب العدد الذري في شبكة من الصفوف الأفقية ( دورات ) والصفوف العمودية ( مجموعات من العائلات )  .
3
المركب
يتكون من عنصرين مختلفين أو أكثر متحدين كيميائياً .
4
قانون النسب الثابتة
يتكون المركب دائماً من العناصر نفسها متحدة معاً بنسب كتلية ثابتة مهما اختلفت كمية المادة  .
5
النسبة المئوية بالكتلة
نسبة كتلة كل عنصر في مركب إلى كتلة المركب الكلية معبراً عنها كنسبة مئوية .
6
قانون النسب المتضاعفة
إذا كونت عناصر أكثر من مركب فإن النسبة بين كتل أحد هذه العناصر التي تتحد بكتلة ثابتة من عنصر آخر هي نسبة عددية بسيطة و صحيحة .

------------------------------------------------------------------------ 

- صنف المواد التالية إلى عنصر أو مركب :
الماء -  الهيليوم -   كلوريد الصوديوم –    ثاني أكسيد الكربون –      الألومنيوم        : -
الجواب :
عنصر
مركب
-  الهيليوم
– الألومنيوم  .
- الماء
-  كلوريد الصوديوم
– ثاني أكسيد الكربون
------------------------------------------------------------------------ 
-  راجع الجدول صفحة 65 و أجب عن السؤالين 1 ، 2  حسابياً .
جواب السؤال 1 :
النسبة المئوية للكلور في العينة رقم ||   = (   5،753  ÷  15.001 )  × 100  =  38،35  %
النسبة المئوية للفلور في العينة رقم ||   = (   9،248  ÷  15.001 )  × 100  =  61،649  %

جواب السؤال 2 :
تخضع نسبة كتلتي الكلور والفلور في العينتين إلى قانون النسب المتضاعفة ، لأن العينتين مأخوذتان من مركبين مختلفين .


------------------------------------------------------------------------ 
- اختر الإجابة الصحيحة لما يلي :
- العناصر مرتبة في الجدول الدوري للعناصر حسب تزايد :
أ)   العدد الكتلي                                 ب)   الوزن الذري                   ج)   العدد الذري                    د)   عدد النيوترونات
- تتشابه العناصر   Li  , Na , K , Cs    في الخواص الكيميائية ، لذا فهي تقع في الجدول الدوري ضمن :
     أ)   صف                            ب)   دورة                              ج)   عنصر                              د)   مجموعة
– ما القانون الذي تستعمله لمقارنة CO   مع  CO2  ؟  - القانون الذي نستعمله هو قانون :
    أ)   حفظ الكتلة                               ب)   النسب الثابتة                             ج)   النسب المتضاعفة                      د)   نيوتن
---------------------------------------------------------------------------------
- اختر من القائمة ( أ ) ما يناسبها من القائمة ( ب ) :
الرقم
القائمة ( أ )

الرقم المناسب
القائمة ( ب )
1
ثاني أكسيد الكربون

4
استخدام المغناطيس
2
التحليل الكهربي للماء

8
عنصر
3
تدوير علب الألومنيوم المستعملة لإنتاج علب جديدة

6
خاصية كيميائية
4
لفصل خليط من برادة الحديد والرمل

1
مركب
5
الزيت و الماء لا يمتزجان

7
مخلوط متجانس
6
يشتعل الصوديوم عند وضعه في الماء

3
تغير فيزيائي
7
النحاس الأصفر ( سبيكة من الخارصين و النحاس )

5
خاصية فيزيائية
8
الصوديوم

2
تغير كيميائي

------------------------------------------------------------------------ 

- الكيمياء والحياة :

الكشف عن مسرعات الحرائق المتعمدة ( الكتاب صفحة 59 ) .
الملخص :
-   وصف خواص مسرعات الحرائق المتعمدة ( الفيزيائية و الكيميائية ) .
------------------------------------------------------------------------ 
-   كيف يحلل الباحثون الأدلة الكيميائية وتحديد المسرعات ؟
------------------------------------------------------------------------ 
-   طريقة فصل الخليط باستخدام الكروماتوجرافيا الغازية .
------------------------------------------------------------------------ 

======================================

هناك 21 تعليقًا:

  1. وباقي الفصول موجوده؟

    ردحذف
  2. شكرا بس في سؤال تتكون طبقة سوداء على الفضة هي خاصية فيزيائية ولا كيميائية

    ردحذف
  3. ممكن اعرف اسم الكاتب

    ردحذف
  4. ممكن تجاوبني (هل يعد التخمر الموز عميلة فيزيائيه او كيميائيه ؟ فسر ذلك ؟؟؟

    ردحذف
  5. طيب الله يعافيك انا ابا حل اسئله الفصلال٢؟

    ردحذف
  6. شكراااااااا😃بس وين الباقي

    ردحذف
  7. إب ب نعم أو لا تظهر الخواص الكيميائية لمادة ما عندما يتغير تركيب هذة المادة باتحادها مع مادة أخرى

    ردحذف
  8. الانفجار تغير فيزيائي / كيميائي ؟؟؟؟؟

    ردحذف
  9. يتفاعل المغنسيوم مع الاكسجين لتكوبن اكسيد الماغنسيوم مالعباره الخاطئه

    ردحذف
  10. اختار الاجابات الصحيحة من بين البدائل لتصبح الجملة صحيحة : تعد خواص فيزيائية مميزة . 1- درجة الغليان 2- الميل إلى الصدأ 3-الكثافة 4- قابلية توصيل الكهرباء

    ردحذف
  11. اختار الاجابات الصحيحة من بين البدائل لتصبح الجملة صحيحة : تعد خواص فيزيائية مميزة . 1- درجة الغليان 2- الميل إلى الصدأ 3-الكثافة 4- قابلية توصيل الكهرباء

    ردحذف